القائمة الرئيسية

الصفحات

الحب وتأثيراته علي الشخص بالإيجابي والسالبي


طبعا انت قاعد عادي بتتكلم مع بنت وانت معجب بيها وعوز تقالها بحبك فتروح تقولها انك بتحبها ياخويا اتنيل المهم انت بقااا مستني الرد باكل لهفة وقلبك بيدق بسرعة وتروح هي بقا تقولك انها كمان بتحبك هب انت فرحت وهب هي تروح مكملة وقيللك زي اخويااا طبعاا انت دلوقت اتصدمة ..

انا في المقالة ده هتكلم عن الحب وأنواعها وتأثيراته علي الشخص بالإيجابي والسالبي   

هو الحب ممكن يكون مش دواءً أو عُقارًا طبيًا، ولكنه أحيانًا

يكون بيكون كدا؛ فالوقوع في الحب يغمر الدماغ بالمواد الكيماوية التي يمكن أن تُحرك مختلف أنواع المشاعر؛ ابتداءً من الفرح، وصولاً إلى القدرة على التركيز الشديد على الأشياء والتعلق بها، ولكن الوقوع في الحب ليس في الرأس فقط؛ لأن هذه الكيماويات يمكن أن تُحدث ردود أفعالٍ وتفاعلاتٍ في كل أعضاء الجسم، وهذا ما يمكن أن يساعد على شرح أسباب الشعور بالدوار وخفقان القلب عند رؤية العشاق لمن يحبون مثلاً.. ولكن هذا ليس كل ما في الأمر، كما جاء في دراسة نشرتها " جامعة تورنتو " الكندية مؤخراً بعد أن اختارت عينة من 700 رجلٍ وإمرأة في مختلف مراحل الحب ، كيف يؤثر الحب على الدماغ
والجسم؟
فانت عزيزي القارئ ممكن تكون بتتعالج لما بتشوف حد بتحبه هقولك ازاي


1.يعني مثلا الشعور بالفرح والسعادة:

المراحل الأولى و«الهجومية» من الحب، تجعل الإنسان سعيدًا، يكاد لا يلامس الأرض من فرط الفرح والبهجة، وقد أثبتت الدراسات العلمية وجود رابطٍ وثيقٍ بين الشعور القوي بالحب، وزيادة معدل إفراز هورمون «نوريبنيفرين» في الدماغ، الذي يعد السبب وراء إحساس العاشق بأن الآتي من الزمن يقدم وعودًا بأشياء جميلة، وهذه المادة الكيماوية، هي أيضًا وراء الشعور بالرفعة والعلو والسمو الذي يعيشه العشاق

الجدد.
واكيد عزيزي القارئ انا مش محتاج ااكد المعلومة دي انت لو بتحب حد بتبقااا فرحا جدا اول ماتشوفه

2. او ممكن التخفيف من شدة الألم:

رؤية الحبيب قد تكون البلسم الذي يشفي الألم، وكأنها تغطيه بطبقة عازلة تمنعه من أن يلحقه أذى، وقد أثبتت دراسة علمية، أن إمساك مجسٍ ساخنٍ، يمكن ألا يكون مؤلمًا بشكلٍ ملحوظ، إذا ما تزامن مع رؤية الحبيب، والتي يكون مفعولها أكبر وأكثر تأثيرًا من طريقة إلهاء الشخص بأشياءَ أخرى تُنسيه الألم، وهنا لا بد من تذكر الشاعر العربي قيس بن الملوح، الذي أمسك بالجمر وهو يرى ابنة عمه ليلى، دون أن يشعر بحرارة النار المشتعلة بين يديه.

يعني انت لو شفت الي بتحبه وانت تعبان هتتحسن عزيزي امال الحب يداوي القلوب وبمنسبة القلوب

فيه معلومات بتقول ان الي بيتجوز عن حب بتكون حياته افضل من الجواز العادي


4. المحافظة على صحة القلب:

قلب العشاق المتزوجين بعد علاقة حب، يكون أفضل حالاً من قلوب العزاب ممن لم يقعوا في الحب، كما أنهم أقل عرضة للنوبات القلبية، بغض النظر عن أعمارهم، ولكن هنالك من يقول إن الحب ليس وحده هو السبب؛ لأن المتزوجين يكونون في العادة أقل تدخينًا للسجائر، وأكثر التزامًا بالعادات الصحية، وابتعادًا عن التهور في أسلوب الحياة.

انت كده اتأكد عزيزي القارئ ان الجوز عن حب افضل بس مش كتير عن الجواز العادي

الحب طبعا ليه تأثير كبير علي الجسم وكمان الحالة النفسية

الحب من الناحية الجسدية والنفسية


للحب تأثيرات كبيرة على الشخص تتخطى حالة تغير المشاعر، فهو عبارة عن عملية كيميائية حيوية معقدة تحدث داخل دماغ الرجل والمرأة.


لكن يبقى السؤال كيف يحدث الحب؟ هل يقتصر على الناحية النفسية فقط أم هناك تغيرات فسيولوجية ترافق المشاعر الرقيقة وما هي مراحله؟ كيف نشعر بالحب وماذا يحدث داخل جسمك عندما تحب؟


أثبتت الأبحاث العلمية التي أجريت في هذا الخصوص أن الوقوع في الحب يأتي على شكل ثلاثة مراحل، ولكل مرحلة هرمونات خاصة بها من شأنها أن تحدث تغيرات فسيولوجية ونفسية علينا وهي

كلاتي:

مرحلة الرغبة


هي المرحلة الأولى في الحب، حيث يقوم الجسم بإفراز هرمونات الاستروجين والتستوستيرون اللذان يثيران الشعور بالشهوة والرغبة الجنسية في الدماغ.


هذا الأمر يؤدي إلى تعزيز عمل الغدد اللمفاوية المسؤولة عن عمليات تنقية الدم وضخه إلى الأنسجة والخلايا المختلفة من أجل مد الجسم بالطاقة والتخلص من الإجهاد والتعب.


من جهة أخرى عند الوقوع في الحب يتم إغلاق نشاط منطقة التقييم الموجودة في مقدمة الدماغ، وهذا ما يفسر عدم تتطابق التقييمات العقلانية مع توجه المشاعر والعاطفة نحو شخص ما، وهو ما يعبر عنه الأمثال الشعبية بـ "الحب أعمى"!


مرحلة الانجذاب


هي المرحلة الثانية من الحب وخلالها لا يشغل بال وتفكير الشخص إلا الحبيب.


يحدث ذلك بعد وقت قصير من مقابلة شخص نحبه حيث يتم إفراز هرمون الدوبامين المسمى بهرمون السعادة الذي يدفعك الى الشعور بالفرح وامتلاك الثقة بالنفس.

وبمجرد إطلاق هذا الهرمون فإنه يؤدي إلى إحداث مجموعة من التغيرات الجسمانية مثل زيادة الطاقة وبالتالي تقل حاجتنا الى النوم أو تناول الطعام، حيث نصبح أكثر تركيزًا على الشخص الذي نحبه والاهتمام بكل التفاصيل المتعلقة به.

مرحلة التعلق والارتباط


هذه المرحلة مرتبطة بنوعين من هرمونات تصدر عن الجهاز العصبي والمسئولة عن ما يسمى بالتعلق الاجتماعي، وهذين النوعين من الهرمونات هما:


هرمون الأوكسيتوسين (هرمون الحب): هو يجعلنا في حالة سكر عاطفي ويتم تصنيعه في منطقة ما تحت المهاد في الدماغ ويتم نقله إلى الجسم بواسطة الغدة النخامية.


يزداد لدى النساء أثناء المخاض لمساعدتهم على التأقلم مع أطفالهم، أو يبرز أثناء العلاقة الجنسية، أو العناق مما يزيد من الترابط العاطفي.


هرمون فازوبريسين: وهو هرمون مهم جداً في مرحلة الإرتباط وكلما زاد إفرازه وتواجده لدى الشركاء زاد تعلقهم وإخلاصهم لبعضهما البعض.


واخيرا يبقى الحب بإختلاف أنواعه من أسمى المشاعر الإنسانية وأرقى الحالات الوجدانية فبدونه لن تستمر الحياة!

طبعا انت فرحت جدا وريح بقا تكلمها وتقولها انك بتحبها لا يا خويا استنه انا لسه مخلستش كلامي انت لسه شفت حاجة دانت لزم تشوف الجانب المظلم من الحب


"ومن الحب ما قتل"


 لم يعد تعبير "القلب المكسور" قاصرا على الأغاني فحسب، إذ أثبت الطب أنه أكثر من مجرد تعبير معنوي عن حالة الحزن على فقدان حبيب، بل إنه حالة مرضية لها أعراض مشابهة للجلطة. وبدأ استخدم مصطلح "متلازمة القلب المكسور" مطلع تسعينات القرن الماضي للتعبير عن هذه الحالة التي تؤدي للشعور بألم في الصدر ليس بسبب انسداد أوعية دموية ولكن بسبب حالة نفسية ناتجة عن انفصال عاطفي أو فقدان عزيز. وكان اليابانيون أول من رصد هذه الظاهرة لدى المسنات اللاتي فقدن أزواجهن، وأطلقوا عليها اسم "تاكوتسوبو":
ومع الوقت ربط العلماء هذه الظاهرة بالأعراض التقليدية التي تحدث بعد علاقة حب فاشلة أو صدمة عاطفية، مثل الشعور بوجع في القلب وقلة النوم وألم البطن والقلق المستمر وعدم القدرة على التركيز، علاوة على ضعف جهاز المناعة وضيق النفس. ورغم قسوة هذه الأعراض في بعض الأحيان، إلا أن غالبية الناس يمكنهم تجاوز الأمر دون مساعدة متخصصة سواء طبية أو نفسية.

وتقول إريس هاوت، رئيس الجمعية الألمانية للطب النفسي في تصريحات نشرتها صحيفة "دي فيلت" الألمانية، إن التأثيرات الجسدية للمشكلات النفسية مسألة معروفة ويمكن أن تصل حدتها في بعض الأحيان لمستويات مرتفعة وهو أمر يختلف من شخص لآخر وكذلك من تجربة لأخرى.


وأظهرت دراسات أجريت في الولايات المتحدة أن الألم النفسي ينشط نفس المناطق في المخ المسؤولة عن الألم النفسي. وأحيانا تتجاوز تداعيات الصدمات العاطفية، مجرد الألم الجسدي لتصل إلى محاولات الانتحار أو حالات الاكتئاب الحادة وعدم القدرة على التركيز.

وبكده أكون خلصت كل كلامي عن الحب

المصادر
من هنا
من هنا
من هنا



تعليقات

برشلونة
19:00
ريال مدريد
غرينتش دوري ابطال اوروبا Bein Sport HD1
شرح التركيب https://www.rftsite.com/2020/03/Today-schedule-blogger-script.html